معذرة للاخ باسم اذا كان الرد مخيبا للظن ولكن الامانة العلمية تقتضى ذلك
(1)على الاديب ان يقول وعليناالتفسير والحكم وهذا لذوى الاختصاص وانت اهل الاختصاص والقصة التى ذكرتها هى محض ادب ورمزت بها الى ما فهم منها .
(2)من بعض تعريف البلاغة:انها مطابقة الكلام لمقتضى الحال فيجب ان يأتى الكلام فى زمانه و مكانه المناسبين،والمنتدى العام ليس مجال مناقشات متخصصة فى اللغة.
(3)اسم الجنس الجمعى هو جمع تكسير بالفعل ويجب ان يعامل على ذلك،ينظر فى ذلك:النحو الوافى،عباس حسن،ط 12،دار المعارف،مصر،ص21،وما بعدها.
(4) الاصل فى مفردات اللغة ان نبحث عنها فى المعاجم لا فى طيات كتب النحو،اما التراكيب فعن صحتها يسأل النحاة،ويمكن الرجوع فى كلمة(زهر) على انها تدل على الجمع الى المعجم الوجيز.
(5)تعلمت فى تمهيدى الماجستير و الماجستير (لم يكتمل):ان الاسلوبية (منهج نقدى حديث) تقوم على اساسين:العدول والاختيار،وعن الاختيار:فالاديب عندما يختار لمعناه الفاظه فامامه مجموعة من الالفاظ لكنه يختار من بين الامكانات المتاحة لفظ محدد هو يرى انه انسب الالفاظ والاسلوبية تبحث فى لماذا اختار الاديب هذا اللفظ دون غيره ثم لماذا اختار هذا التركيب دون غيره فهى تبحث فى مستويات الكلام :الصوتى،الصرفى ،النحوى ،الدلالى.
اما عن الفاظى التى اختيرت فى تلك القصة فلم اخترها اعتباطا وانماكل لفظ وكل تركيب اختير بعناية ليؤدى المعنى الذى اردته منه.
(6)اماعن اختيار لفظة "الازهار" فى العنوان ولم ارجع لاستخدامها بعد ذلك ،ثم استخدامى للفظة"زهر"فى القصة ذاتها فهذا اختيار مدروس بعناية فائقة ارجئه لبحث اخر ان شاء الله فى هذا القسم وهذا المنتدى.
(1)على الاديب ان يقول وعليناالتفسير والحكم وهذا لذوى الاختصاص وانت اهل الاختصاص والقصة التى ذكرتها هى محض ادب ورمزت بها الى ما فهم منها .
(2)من بعض تعريف البلاغة:انها مطابقة الكلام لمقتضى الحال فيجب ان يأتى الكلام فى زمانه و مكانه المناسبين،والمنتدى العام ليس مجال مناقشات متخصصة فى اللغة.
(3)اسم الجنس الجمعى هو جمع تكسير بالفعل ويجب ان يعامل على ذلك،ينظر فى ذلك:النحو الوافى،عباس حسن،ط 12،دار المعارف،مصر،ص21،وما بعدها.
(4) الاصل فى مفردات اللغة ان نبحث عنها فى المعاجم لا فى طيات كتب النحو،اما التراكيب فعن صحتها يسأل النحاة،ويمكن الرجوع فى كلمة(زهر) على انها تدل على الجمع الى المعجم الوجيز.
(5)تعلمت فى تمهيدى الماجستير و الماجستير (لم يكتمل):ان الاسلوبية (منهج نقدى حديث) تقوم على اساسين:العدول والاختيار،وعن الاختيار:فالاديب عندما يختار لمعناه الفاظه فامامه مجموعة من الالفاظ لكنه يختار من بين الامكانات المتاحة لفظ محدد هو يرى انه انسب الالفاظ والاسلوبية تبحث فى لماذا اختار الاديب هذا اللفظ دون غيره ثم لماذا اختار هذا التركيب دون غيره فهى تبحث فى مستويات الكلام :الصوتى،الصرفى ،النحوى ،الدلالى.
اما عن الفاظى التى اختيرت فى تلك القصة فلم اخترها اعتباطا وانماكل لفظ وكل تركيب اختير بعناية ليؤدى المعنى الذى اردته منه.
(6)اماعن اختيار لفظة "الازهار" فى العنوان ولم ارجع لاستخدامها بعد ذلك ،ثم استخدامى للفظة"زهر"فى القصة ذاتها فهذا اختيار مدروس بعناية فائقة ارجئه لبحث اخر ان شاء الله فى هذا القسم وهذا المنتدى.